الرئيسيةعريقبحث

يازي باغ

قرية في سوريا

هنا يازي باغ

يازي باغ هي إحدى القرى في الجمهورية العربية السورية، محافظة حلب قضاء مدينة اعزاز وكانت قديماً تابعة إدارية لمدينة عفرين.

التسمية

يازي باغ سميت بهذا الأسم ايام العثمانيين والكلمة ذات أصل تركي و الذي يعني حرفيا ( صيف الكروم) وهذه تسمية دقيقة توصف بشكل جميل هذه القرية لأنه عن بدء الأستيطان بها تسارع سكانها إلى زراعة كرمة العنب وهي إلى الآن شاهدة على تاريخها في جميع أراضيها و بعد تسلم البعث السلطة و تعريب أسماء القرى عربت إلى ( كروم) في الدوائر الرسمية و حدث شيء آخر انه كانت تابعة إدارياً لمنطقة عفرين ناحية شران لكن في نهاية الثمانينيات نقلت إدارتها لمنطقة اعزاز و حتى الآن هي كذلك.

موقعها الجغرافي: 36.653771,37.047787 تقع هذه القرية أقصى شمال مدينة أعزاز شرقي قرية معرين في وادي جبل برصايا على الحدود السورية التركية المسافات: تبعد عن محافظة حلب 70 كم و عن اعزاز 7 كم و عن عفرين 25 كم و عن مدينة كلس التركية 3كم هذا المكان الجغرافي منح يازي باغ موقعاً استراتيجياً من الناحية التجارية فهي ملتقى الحدودين بين سوريا و تركيا

التاريخ

حسب المصادر العثمانية بدء الأستيطان البشري فيها في العهد العثماني ما بين 1700_ 1750 و كانت سبب الهجرة إلى هذه المنطقة هي مشاكل قبلية لعشيرة الرشوان. لكن تبين من بعض المكتشفات الأثرية التي وجدت في القرية بأنها كانت مركز للأستيطان بشري في العهد الروماني و البيزنطي. و هناك مغاور أكتشفت في جبل بارسا تدل على قدم السكن في هذه البقعة ويمكن عندما نتجول بين الأراضي الزراعية أن نلاحظ آثار بقايا بعض جرر المصنوعة من الآجر( الفخار) . و أستحدثت أيام الأحتلال الفرنسي لسوريا من مزرعة إلى قرية و التي لا يتجاوز عدد سكانها اليوم 2150 شخصا و هي تتكون ما يقارب 32 عائلة أغلبهم من عشيرة الرشوان وعشائر أخرى و إحدى أكبر العائلات فيها عائلة إيبش و من ثم و عائلة سعيد و عائلة رشو و عائلة خلو و عائلة حسن مزه و عائلة حموش.....

الزراعة و الأقتصاد: أكثر أراضيها مزروعة بأشجار الزيتون المباركة و تجد فيها الكثير من أشجار الفاكهة كـ التفاح و المشمش و الكرز و الجاص و الخوخ و الجوز و اللوز إلى جانب بساتين الكروم المنتشرة فيها و أكثر أهل القرية يأكلون مما يزرعون من الخضار. ك البندورة( الصماطم ) و الخيار و الباذنجان و الفاصولياء......ز وأكثر شباب أهل القرية لديهم مهنة صناعية ويقطنون في محافظة حلب و نسب الدارسين أرتفعت في أعوام العشر الأخيرة من 5% إلى 17 % و من أوائل الدارسين فيها المرحوم الدكنور داده شيخ شريف و المهندس نورالدين إيبش.

تاريخ المدن الأثرية. الدليل السياحي شاهين إيبش

تاريخ مختصر سوريا. الدليل السياحي شاهين ‌

موسوعات ذات صلة :