أمين عزيز


☰ جدول المحتويات


الشيخ المفتي أمين عزيز أبو فيصل المدني عالم سنّي من علماء الولايات الأمريكية المتحدة. له أسلوب خاص في الخطابة والكتابة، ومنهج متفرّد في التصنيف والتأليف والترجمة.

الشيخ أمين عزيز المدني
معلومات شخصية
الميلاد 1973
باكبتن شريف
الجنسية أمريكي

اسمه ومولده

هو أبو فيصل أمين عـزيز بن الشيخ سيد محمد جلال ( بير جلال). ولد في عام 1973ء في مدينة باكبتن شريف وهي إحدى مدن باكستان. وقد تعلم الشيخ أبو فيصل في صغر سنه من أبيه ومن الشيخ إسحاق الرحماني.

وكان والده سيد محمد شيخا ومرشدا، وكان على سلسلة القادرية، وله أتباع وتلاميذ في أنحاء باكستان. وكان يلقي المحاضرات والجمعات. وأسرته مشهورة في هند وباكستان؛ وهي "راجبوت بهتي". وله جهود في استقلال باكستان في عام 1947ء. ومن أشهر أصدقائه " بير كرمانوالا آف أوكاره" و"بير محمد شفيع آف قبولا" وبير أحمد شاه جيلاني " وبير إسماعيل آف قبولا".

نشأته العلمية

  1. دخل الشيخ عزيز المدرسة الابتدائية الحكومية في مدينة باكبتن شريف ودرس فيه من الصف الأول حتى الخامس. وأثناء دراسته في المدرسة الابتدائية تعلم القرآن الكريم والأدعية المأثورة من والده، ومن إمام المسجد الشيخ محمد إسحاق رحماني.
  2. ثم دخل المدرسة الإسلامية التي بناها الشيخ خوشي محمد، وذلك عندما بلغ الثالثة عشرة من عمره، وحفظ فيها خمسة أجزاء من القرآن الكريم.
  3. ثم دخل معهد القرآن الكريم وتتلمذ على الشيخ الفقيه إسماعيل شاه العمري إلى أن توفي؛ وبعد وفاته انتقل الشيخ عزيز إلى مدرسة العلامة الفقيه جلال الدين جاويكا؛ وقرأ عليه السور المنتخبة من التفسير البيضاوي

، وبلوغ المرام، وكتب في النحو والصرف واللغة العربية والآداب.

  1. ثم دخل الشيخ أبو فيصل جامعة تعليم الإسلام، وهي جامعة شرعية أهلية ؛ واستمر فيها في الدراسة والتعليم لمدة 7 سنوات. وتخرج منها في عام عام 1991م حائزاً على الشهادة العالية من كلية الشريعة. تعلم الشيخ في هذه السنوات تفسير جامع البيان، وابن كثير، ومشكاة المصابيح، وكتب الستة، وكتب الفقه كحجة الله البالغة، الدرر البهية، وبداية المجتهد، وكتب شرح الحديث كتحفة الأحوذي، , أبواب مختارة من فتح الباري، وكتب أصول التفسير، وكتب أصول الحديث، وكتب أصول الفقه، وكتب الآداب والتربية، وكتب السيرة والتاريخ، وكتب القواعد واللغة، وكتب الأديان والمذاهب، وكتب الشعر والعروض.
  2. بعد التخرج من جامعة تعليم الإسلام استمر الشيخ عزيز في دراسته في مجالات التخصص الفقهي واللغوي، والتحق بعدة جامعات لتكميل دورات تخصصية في الإفتاء والدعوة

، والتفسير، وأصول التدريس.

  1. وقد شارك الشيخ خلال الفترة التعليمية في مسابقات التعليمية والخطابة على مستوى المدارس والجامعات فنال الجوائز والشهادات التقديرية.
  2. بعد أن أكمل الشيخ دراسته في جامعة تعليم الإسلام، انتقل إلى كراتشي باكستان، وبدأ في التدريس والخطابة وعمل كمدرس المعهد المتوسط والباحث في إدارة التحقيقات العلمية بجامعة أبي بكر بكراتشي. وهناك التقى الشيخ أبو فيصل مع فضيلة الدكتور الأستاذ على سلطان الحكمي، وفضيلة الشيخ الدكتور أنيس طاهر الأندونوسي ومشائخ آخرين حفظهم الله الذين جاؤا لتدريس الدورة التعليمية والتربوية من قبل الجامعة الإسلامية

بالمدينة المنورة. فتقدم الشيخ عزيز للتدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وذلك على تشجيع الشيخ الأندونوسي. فالتحق الشيخ عزيز بكية الحديث الشريف بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

    المؤهلات العلمية والشهادات التقديرية

    بالمدينة المنورةالمملكة العربية السعودية.

    بالمدينة المنورة.

    أشهر شيوخه

    قد تلقي شيخنا الفاضل العلم الشرعي عن نحو مائة عالم من علماء باكستان ومكة المكرمة والمدينة المنورة ومصر وفي غيرها من بلاد الهند. فأذكر هنا بعض شيوخه.

    بديع الدين الراشدي محدث باكستان ،

    خبراته

    الإحـسـان بكراتشي.

    الإسلامي في فريزنو بولاية " كيليفورنيا " في 2005 إلى عام 2007.

    نشاطات الدعوية

    في مجال الـدعـوة والتبليغ

    • القاء المحاضـرات والـدروس في الكـنـائس والسـجـون.
    • إرسال الخطوط والرسائل الدعوية، ونشر أوراق لفهم الديم
    • توزيع نسخ القرآن الكريم للمسلمين وغيرهم
    • وانعقاد الـدورات الـتربـوية والمؤتمرات الـدعـوية بالمـراكز الإسـلامية.
    • ومشاركـة في المؤتمرات الإسـلامية والـتربوية في الـولايـات الأخـرى.

    في مجال التعلـيم والتربية

    والأطفال

    • وانعقاد المسابقات العلمية والرياضية
    • والقيام بالـدورات التعليمية في الإجازات الصيفية.

    عضـويـات

    إعــلام ونشر

    • إيجاد ونشر المواقع الدعوية
    • إشراف وتوجيه على المواقع الدعوية والعلـمية على" إنـتـرنـت"
    • إصدار رسالة شهرية بالمركز الإسلامي بسان أنطونيو.

    أشهر كتبه

    في اللغـة الـعربـية: عقـيدة أهـل السـنـة والـجماعـة * المبـاحث الـجيـاد في عـلم الإسـناد * حـكم روايـة الـمـبتدع عـنـد أهـل السـنـة والـجماعـة * الـحـديث الـمـعـلل * الـمـعين فـي مـصطلـح الـمـحـدثين * منهـاج الصـالحـين * الأحـاديث الـجـامعـة * المـباحث النـافـعة في الأخـلاق الفـاضـلـة * الأحـاديث الـمخـتـارة * القول المختـار في تـخـريج وتـعلـيق فتح الغـفـار * الأذكار المـسـنونـة. تحـليل الـفضـايا الفـقهيـة للأقـليـات الـمسلـمة ( تحت التأليف ). وفي اللغـة الأرديـة: جنت مين جانى كي راه ( أردو ) * قـربـاني كي حقيقت ( أردو ) * كمـرشل إنتـرست كي حقيقت ( أردو ). آخـري إينت ( أردو ). وفي اللغـة الإنـجلـيزيـة: The Status of امرأة in إسلام * What is Islam * Introduction to Islam * والمواد الـصحفي: المـقـالات والبـحـوث الـعلـمية في الجـرائد والـصحف والمجـلات.

    أهدافه ومنهجه

    القيام بالدعوة إلى الله بالمنهج الصحيح، وتعريف الإسلام وأهله لغير المسلمين. القيام بنشر السلام

    والتضامن والإتحاد بين الجاليات المسلمة وغير المسلمة.

    القيام بالتوجيه والإصلاح، ونشر العلم الشرعي، والفهم الصحيح وفق الكتاب والسنة. توضيح وترسيخ العقيدة الصحيحة وبيان ما يضادها من البدعات والخرافات. التركيز على تعليم السنة الصحيحة وبيان أهيمتها في فهم العقيدة والعبادة والسلوك. تخطيط المناهج والنشاطات التربوية والوعي الإسلامي، وبذل الجهود في إحياء الإيمان في الفرد والمجتمع

    المصادر

    وصلات خارجية

    لقاء الشيخ أمين عزيز مع الصحفي الأمريكي في تلسا، أوكلاهوما

    للمزيد حول المقال تصفح :