الرجل الذي باع العالم

فيلم مغربي

☰ جدول المحتويات


الرجل الذي باع العالم هو فيلم مغربي من إخراج الأخوين سهيل نوري وعماد نوري سنة 2009، وبطولة كل من سعيد باي، أودري مارناي، فهد بنشمسي، لطيفة أحرار، حسن مضياف، وآخرون.

الرجل الذي باع العالم
THE MAN WHO SOLD THE WORLD.jpg

تاريخ الصدور 2009
مدة العرض 108 دقيقة
البلد  المغرب
اللغة الأصلية لهجة مغربية
الطاقم
المخرج الأخوين سهيل نوري وعماد نوري
الإنتاج ماريا بيلار كازورلا
الكاتب سهيل نوري
البطولة سعيد باي، أودري مارناي، فهد بنشمسي، لطيفة أحرار، حسن مضياف
معلومات على ...
IMDb.com tt1318518 

وتدور أحداث الفيلم في منطقة مزقتها الحرب، ويقدم ترجمة معاصرة للرواية الكلاسيكية الشهيرة "قلب ضعيف" للكاتب دوستويفسكي، التي تروي حكاية رحلة قام بها شاب ترك بيئته الهادئة والجميلة، لينتقل إلى دوامة من الكوابيس، التي تصل به إلى الجنون.

القصة

تدور أحداث الفيلم في تاريخ مجهول بمدينة مجهولة وبلد مجهول، مزقته الحرب وتحمل بعض شخوصه الأحرف الأولى من الأسماء فقط، إيغالا في الغموض والتشويق.

فـ"إكس" و"ناي" شابان زميلان في العمل ويتقاسمان المسكن نفسه، تربط بينهما علاقة صداقة قوية جدا، ويتلخص عملهما في نسخ وثائق إدارية بأحد المرافق الوزارية.

وعلى بعد أيام من السنة الجديدة، يكشف "إكس"، الذي يحيل على شخص مجهول الهوية، ويعاني إعاقة في رجله، لـ"ناي" عشقه لـ"ميمي"، التي تبادله المشاعر ذاتها.

ورغم أن "إكس"، الذي يؤدي دوره سعيد باي، ابتسمت له الدنيا بحب سعيد وزواج مرتقب، وحياة رغيدة طويلة لا يعكر صفوها شيء، إلا أنه يعجز عن تقبل ما ينتظره من مستقبل واعد ويبدأ بالانحدار في دوامة من الكوابيس، التي تجره إلى الجنون بالتدريج.

ملاحظات وانتقادات

وصف المخرج والناقد السينمائي المصري "أحمد عاطف"، الفيلم "الرجل الذي باع العالم" بأنه من "أسوأ الأفلام التي من الممكن أن تراها بحياتك".

ورغم مشاركة الفيلم المقتبس عن رواية العملاق الروسي دوستويفسكي "قلب ضعيف"، في مهرجانات دولية، وفوز الممثل سعيد باي بجائزة أحسن ممثل عربي في الدورة السادسة لمهرجان دبي السينمائي الدولي، تقديرا له عن دوره في الفيلم، أضاف عاطف، الذي حل ضيفا على مهرجان طنجة الوطني، الذي اختتمت فعالياته، أخيرا، في مقال، نشرته جريدة الأهرام المصرية حمل عنوان "في طنجة.. الأسطورة تعانقت مع الفن!" أن جمهور مهرجان طنجة "تنفس الصعداء، بعد ما لم يحصل الفيلم المغربي الوحيد، الذي شارك في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي التاسع للفيلم بمراكش، على أي جائزة".[1]

مراجع

روابط خارجية

  • الرجل الذي باع العالم على موقع IMDB
  • الرجل الذي باع العالم على موقع allocine

للمزيد حول المقال تصفح :