المفتش كلوزو


☰ جدول المحتويات


المفتش جاك كلوزو (Inspector Jacques Clouseau)‏ هو شخصية خيالية في الدراما الهزلية النمر الوردي للمخرج الأمريكي بليك إدواردز.[1][1] وقد جسد شخصية المفتش كلوزو في معظم سلسلة أفلام النمر الوردي الممثل البريطاني بيتر سلرز. كما قام بتجسيد هذه الشخصية كلا من الممثل البريطاني روجر مور و الممثل الأمريكي آلان آركين. كما جسد شخصية المفتش كلوزو الممثل الأمريكي ستيف مارتن في فيلم النمر الوردي الجزء الأول وكذلك فيلم النمر الوردي الجزء الثاني. كما تم تجسيد شخصية المفتش كلوزو في سلسلة الرسوم المتحركة النمر الوردي الشهيرة.

المفتش جاك كلوزو
Sellers-1966.jpg
 

الملف الشخصي
الجنس ذكر 
البلد Flag of France.svg فرنسا 
معلومات النشر
الظهور الأول النمر الوردي (1963)
الممثل بيتر سلرز، آلان آركين، روجر مور، ستيف مارتن
الصوت بواسطة بيتر سلرز،  وألان آركين،  وروجر مور،  وستيف مارتن 
معلومات أخرى ممثلون لعبو دور المفتش كلوزو بيتر سلرز، آلان آركين، روجر مور، ستيف مارتن

الشخصية

نظرة عامة

المفتش كلوزو هو مفتش أحمق وغير كفء يعمل في مديرية الأمن الفرنسية، والذي ترتبط تحقيقاته دوماً بالفوضى والتخريب والتي تكون دائما بسببه. ومحاولاته في حل قضاياه عادة ما تؤدي إلى حدوث المصائب له ولمن حوله. ففي فيلم النمر الوردي يضرب مجددا (1976) (The Pink Panther Strikes Again)‏ أدت محاولته لإستجواب شاهد إلى السقوط عن الدرج، وحشر يده في قفاز حديدي لدرع فارس من العصور الوسطى، ثم في مزهرية، ثم ضرب الشاهد الذي أغمي عليه نتيجة الضربة، ودمر بيانو ثمينة، وأخيراً يطلق النار على شرطي آخر بالخطأ.

والمفتش كلوزو ليس ذكياً ولا عبقري في مجاله وصاحب نظرية سخيفة في إجراء التحقيقات، وغالباً يحل قضاياه بمحض الصدفة والحظ. وكان حمقه وقلة كفاءته، بالإضافة إلى كونه دائماً يكون على صواب في العديد من قضاياه، غالباً ما يؤدي برئيسه المباشر كبير المفتشين درايفوس (Chief Inspector Dreyfus)‏ إلى الإصابة بحالة نفسية وبالذهان، تؤدي به أحياناً إلى التفكير بصنع سلاح خارق يدمر به العالم اجمع حتى يتخلص من المفتش كلوزو.

وعلى الرغم من ذلك، إلا أن المفتش كلوزو كان دائماً يحل قضاياه ويتوصل إلى الجناة الحقيقيون في نهاية المطاف. على الرغم من ان هذه النجاحات دائماً ما تتم بمحض المصادفة وبشكل عرضي. ولذلك كان يمتلك شهرة عند الآخرين الذين لم يلتقوه بأنه اعظم محققي فرنسا. وكان دائماً يعتقد بأنه سيد التنكر، حيث يصر على لبس أزياء واستخدام أسماء مستعارة في تحقيقاته للبحث عن أدله وخيوط تعينه على حل قضاياه.

الأفلام

ممثلون جسدوا شخصية المفتش كلوزو

مراجع

  1. أ ب Beck, Jerry (2006). Pink Panther: The Ultimate Guide to the Coolest Cat in Town. نيويورك: Dorling Kindersley, Ltd.  .

وصلات خارجية

للمزيد حول المقال تصفح :