المقراني (ولاية البويرة)

بلدية جزائرية

هذه المقالة عن المقراني (ولاية البويرة). لتصفح عناوين مشابهة، انظر مقراني (توضيح).

المقراني بلدية بولاية البويرة. تعتبر بلدية المقراني وليدة التقسيم الإداري الأخير لسنة 1984، حيث كانت تسمى سابقا (قبل التقسيم الإداري) بسوفلات نسبة للوادي الذي يعبرها، ثم اعطيـت لها تسميــة الماجن إلى غاية عام 1986 حيث تمت إعادة تسميتها بالمقرانـي نسبـة إلى زعيم المقاومة الشعبية (الشيخ محمد المقراني)الذي سقـط شهيدا بالمنطقة (كدية المسدور) في 05/05/1871، وهي تقع في النهاية الشرقية لسلسلة الأطلس البليدي وهي على العموم منطقة جبلية وعرة محاطة بسلاسل جبلية مغطاة بكساء غابي، تبلغ مساحتها 55 كلم 2، سكانها 3994 نسمة، يحدها من الشمال كل من : بلديتي معالة وقادرية ومن الشمال الغربي بلدية اليسري ومن الشرق : بلدية جباحية ومن الغرب ولايـة المدية ومن الجنوب بلدية سـوق الخميس.

المقراني
El Mokrani, Algeria - panoramio (5).jpg
خط الأفق لـ المقراني

Dz - 10 - El Mokrani.svg
خريطة البلدية

تقسيم إداري
البلد  الجزائر
ولاية ولاية البويرة
دائرة دائرة سوق الخميس
عدد السكان (2008[1])
 • المجموع 3٬961
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م+01:00 
رمز جيونيمز 7392187 

يوجد بها قبة وضريح الولي الصالح سيدي سالم بن مخلوف، كما توجد مآثر تعـود إلى الحقبة الاستعمارية تتمثل في خمـــس مراكز مراقبة عسكرية لا تزال على حالتها لحد الساعة، كمـا عرفت المنطقة معارك ضارية بين جيش الاستعمار والمجاهدين الشئ لذي أدى إلى سقوط العديد من الشهداء ومن جهة أخرى تكبيد قوات العدو خسائر فادحة في الأرواح والآليات فمنطقة المقراني، كانت تعتبر مركز عبور للمجاهدين من الشـرق إلى الغرب.

انظر أيضا

مواضيع ذات صلة

المراجع

  1. ^ "Wilaya de Bouira : répartition de la population résidente des ménages ordinaires et collectifs, selon la commune de résidence et la dispersion" ( كتاب إلكتروني PDF ). . Données du recensement général de la population et de l'habitat de 2008 sur le site de l'ONS. نسخة محفوظة 23 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.

للمزيد حول المقال تصفح :