الرجل الخفي (رالف إليسون)

كتاب من تأليف رالف إيلسون

☰ جدول المحتويات


لمعانٍ أخرى، انظر الرجل الخفي (توضيح).


الرجل الخفي (بالانجليزية: Invisible Man) هي قصة واقعية تتحدث عن قضايا العنصرية، كتبها الروائي الأمريكي من أصل أفريقي رالف إيلسون، وفازت بالجائزة الوطنية للكتاب عن فئة الخيال في عام 1953.[2]

الرجل الخفي
(Invisible Man)‏ 
المؤلف رالف إيلسون 
الناشر راندوم هاوس 
تاريخ النشر 1952 
النوع الأدبي رواية التشكيل،  ورواية السيرة الذاتية،  ورواية اجتماعية،  والأدب الأفريقي-أمريكي،  وخيال علمي 
الجوائز
جائزة أنسفيلد - وولف (الفائز:رالف إيلسون) (1992)
الجائزة الوطنية للكتاب عن فئة الخيال (الفائز:رالف إيلسون) (1953) 
المواقع
OCLC 30780333 
ديوي 813.54[1] 

في عام 1998، صنفت مودرن لايبراري في أمريكا رواية الرجل الخفي بالمرتبة 19 في قائمتها أفضل مئة رواية حسب دار مودرن لايبراري في القرن العشرين.[3] ضمنت مجلة تايم رواية الرجل الخفي في قائمتها أفضل 100 رواية باللغة الإنجليزية حسب التايم منذ عام 1923 وحتى عام 2005، إذ أطلقت عليها «الرواية البيكارسكية الأمريكية الجوهرية للقرن العشرين» بدلًا من «رواية عرقية، أو حتى رواية تشكيل التعليم».[4] لاحظ مالكوم برادبري وريتشارد رولاند في الرواية رؤية وجودية «شبيهة بعبثية آراء كافكا».[5] وفقًا لصحيفة النيويورك تايمز، جعل الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية باراك أوباما مذكراته أحلام من أبي على غرار رواية إيلسون.[6]

المضمون

رغم أن رواية الرجل الخفي تتحدث عن حياة الأمريكيين الأفارقة ومجتمعهم، فهي في الواقع أعم وأشمل بإنسانيتها، فواقع الحياة التي يعيشها بطل الرواية وهو شاب في مستهل حياته قد يتشابه مع واقع الفوارق الطبقية، والعائلية، والعرقية، والطائفية، وغيرها.

اكتسبت الرواية من هذا المفهوم ديمومتها التي عززتها جماليات اللغة والإيقاع الموسيقي، والمستمدة كما أوضح الكاتب من أغاني وموسيقى الجاز التي برع فيها الأمريكيون الأفارقة. كل ذلك إلى جانب الرمزية والشعرية.[7]

خلفية

يقول رالف إيلسون في مقدمته لطبعة الذكرى السنوية الثلاثين[8] أنه بدأ بكتابة ما أصبح لاحقًا رواية الرجل الخفي في مزرعة بمدينة ويتفيلد بولاية فيرمونت في عام 1945 خلال إجازة مرضية من الأسطول التجاري الأمريكي. استغرق الكتاب خمس سنوات لاكتماله مع سنة انقطاع لما أطلق عليه إيلسون «رواية قصيرة غير مدروسة».[9] نُشرت رواية الرجل الخفي كاملة في عام 1952. كان إيلسون قد نشر جزءًا من الكتاب في عام 1947، مشهد «باتل رويال» المعروف، الذي عُرض على الكاتب سيريل كونولي محرر مجلة أوريزون عن طريق الإعلامي فرانك تايلور، وهو أحد داعمي إيلسون الأوائل.

ذكر إيلسون في أثناء استلامه الجائزة الوطنية للكتاب لعام 1953 أن الأهمية الأساسية للرواية تكمن في «توجهها التجريبي».[10] قبل الرجل الخفي، كُتبت العديد من الروايات (إن لم يكن معظمها) التي كانت تسلط الضوء على حياة الأمريكيين الأفارقة من أجل الاحتجاج الاجتماعي فقط، ومن أبرزها رواية الابن المحلي ورواية كوخ العم توم. على النقيض من ذلك، يذكر الراوي في الرجل الخفي «أنا لا أتذمر ولا أحتج»، في إشارة إلى الابتعاد عن الاحتجاج الذي تحدث عنه إيلسون مسبقًا. وعلى نحو مماثل، في مقال «العالم والوعاء»، الذي جاء ردًا على مقال إيرفينغ «الفتية السود والأبناء المحليون»، الذي وفقًا لرأي إليسون «يثير عداء إيلسون و[جيمس] بالدوين ضد [ريتشارد] رايت ومن ثم يعطي رايت الحجة الأقوى»، يدلي إليسون ببيان أوضح عن الموقف الذي اتخذه حول كتابه في فئة الأعمال الأكبر حجمًا من قبل أمريكي تصادف أنه أفريقي. في المقطع الافتتاحي لذلك المقال، يطرح إيلسون ثلاثة أسئلة: «لماذا يصح في كثير من الأحيان أن النقاد عندما يواجهون أشخاصًا أمريكيين أفارقة يصفونهم بالزنوج فإنهم يسقطون الصورة المشرقة لقدراتهم النقدية المتعارف عليها ويهبطون إلى نمط التحليل البدائي؟ لماذا يبدو أن النقاد ذوي التوجه الاجتماعي ينظرون إلى الأدب على أنه أقل مكانةً من السياسة ويفضلون تشويه الرواية على أن يصححوا انتقاداتهم لها؟ لماذا هناك عدد هائل من النقاد الذين يخبروننا عن حياة الزنوج لا يكلفون أنفسهم بمعرفة سبب اختلافهم أو تمييزهم؟». أشار إيلسون في رواية الرجل الخفي إلى حركتين مهمتين: نهضة هارلم وحركة الفنون السوداء، إذ يمكن إيجاد قصائد غنائية لكلتا الحركتين فيها.

مراجع

  1. ^ http://classify.oclc.org/classify2/ClassifyDemo?wi=10653207
  2. ^ "National Book Awards – 1953". المؤسسة الوطنية للكتاب . Retrieved 2012-03-31. (With acceptance speech by Ellison, essay by Neil Baldwin from the 50-year publication, and essays by Charles Johnson and others (four) from the Awards 60-year anniversary blog.) نسخة محفوظة 21 يوليو 2019 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "100 Best Novels". Modern Library. مؤرشف من الأصل في 27 نوفمبر 201919 مايو 2014.
  4. ^ Grossman, Lev. "All-TIME 100 Novels". مؤرشف من الأصل في 21 نوفمبر 2019 – عبر entertainment.time.com.
  5. ^ Malcolm Bradbury and Richard Ruland, From Puritanism to Postmodernism: A History of American Literature. Penguin, 380. (ردمك )
  6. ^ Greg Grandin, "Obama, Melville, and the Tea Party". The New York Times, 18 January 2014. Retrieved on 17 March 2016. نسخة محفوظة 6 نوفمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ الرجل الخفي - البيان نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ Ellison, Ralph Waldo. Invisible Man. New York: Random House, 1952.
  9. ^ Ralph Ellison (1955). "The Art of Fiction No. 8". The Paris Review. صفحة 113. مؤرشف من الأصل في 1 يناير 2020.
  10. ^ Herbert William Rice (2003). Ralph Ellison and the Politics of the Novel. Lexington Books. صفحة 107. مؤرشف من الأصل في 29 مايو 2020.

وصلات خارجية

للمزيد حول المقال تصفح :