المقاطعة الأرجنتينية بالقارة القطبية الجنوبية


قطاع الأرجنتين بالقارة القطبية الجنوبية, هو قطاع من القارة القطبية الجنوبية التي تطالب بها الأرجنتين كجزء أراضيها الوطنية، وتتكون من شبه جزيرة القطب الجنوبي, ومنطقة المثلث الذي يمتد للقطب الجنوبي، والذي ينحصر بين خطي الطول 25° غرباً و74° غرباً والموازي لـ 60° جنوباً[1].

إداريا، قطاع الأرجنتين بالقارة القطبية الجنوبية هو قسم لإقليم محافظة أرض النار وأنتاركتيكا وجزر جنوب المحيط الأطلسي. توجد السلطات الإقليمية في أوشويا ويعين المحافظ سنوياً مندوب له أو لها لمنطقة القطب الجنوبي.

كان الاكتشاف الأرجنتيني للقارة في بدايات القرن العشرين ميلادياً. وكان أول من يضع قدمه على القارة القطبية الجنوبية هو الأرجنتيني جوسي ماريا سوبرال عام 1904. حيث أمضى موسمين مع صاحب البعثة السويدي دكتور اوتو نوردينسكولد. وكانت أول بعثة أرجنتينية للوصل للقطب الجنوبي عام 1965 رحلة رقم 90.

طبقاً لأخر إحصائيات التعداد الوطني للأرجنتين، في أكتوبر 2010 (شتاءً) كان هناك 230 ساكن في القطاع بينهم تسعة عائلات و16 طفل : 75 منهم كان في مارامبيو، 66 في قاعدة إسبيرانزا، 33 في جوباني، 20 في سان مارتن، 19 في ببيلجرانو الثاني و17 في اوركاداس.[2]

المراجع

للمزيد حول المقال تصفح :