كاثارين بيتشر

مدربة من الولايات المتحدة

☰ جدول المحتويات


كاثارين إستر بيتشر (6 سبتمبر من عام 1800- 12 مايو من عام 1878)، معلمة أمريكية معروفة بآرائها الصريحة حول تعليم الإناث بالإضافة إلى دعمها الشديد للعديد من مزايا دمج رياض الأطفال في تعليم الأطفال.

كاثارين بيتشر
Beecherc.jpg
 

معلومات شخصية
الميلاد 6 سبتمبر 1800[1] 
إيست هامبتون[2] 
الوفاة 12 مايو 1878 (77 سنة) [3][4][5][1] 
إلميرا، نيويورك[1] 
مواطنة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة 
الأب ليمان بيتشر[6][7] 
أخوة وأخوات
الحياة العملية
المهنة كاتِبة[2]،  ومُدرسة[2] 
اللغات الإنجليزية[8] 
الجوائز
عضوة قاعة مشاهير النساء في كونيتيكت 
P literature.svg موسوعة الأدب

وجهات نظرها حول التعليم ودعوتها إليه

نشرت بيتشر في عام 1841 «أطروحة حول الاقتصاد المنزلي المتمحور حول استخدام السيدات الشابات في المنزل والمدرسة»، وهو كتاب ناقش الاستخفاف بدور المرأة في المجتمع. حُرر الكتاب وأُعيد نشره في العام التالي بشكله النهائي. كانت كاثارين بيتشر مدافعة قوية عن إدراج التربية البدنية اليومية في التعليم، إذ طورت برنامجًا لأداء تمارين الجمباز على وقع الموسيقى.

اقترحت كاثرين بيتشر في عام 1831 أن يقرأ المعلمون بصوت عالٍ للطلاب مقاطع من كتابات المؤلفين ممن يمتلكون أساليب بليغة في الكتابة، «بهدف تعويدهم على قياس الجمل والعبارات المجازية الغريبة» (رايت وهالوران، 2001، ص. 215). واستمرت في دفع الطلاب إلى إعادة قراءة المقطع بشكل مطابق لقراءتها مستعملين نفس الكلمات والأسلوب والعبارات المجازية من أجل تطوير «تمكنهم اللغوي الحاضر وأساليبهم التعبيرية البسيطة» (رايت وهالوران، 2001، ص. 215). أعلنت بيتشر في عام 1846 أنه يجب على النساء -لا الرجال- تعليم الأطفال وإنشاء مدارس لتدريب المعلمين في المدن الغربية. أيدت بيتشر أيضًا الفكرة القائلة إن النساء الشابات قد وجدن عملًا إلهيًا باعتبارهن معلمات مسيحيات بعيدًا عن المدن الشرقية الكبرى. درب مجلس التعليم الشعبي الوطني -الذي كان إنشاؤه فكرتها الخاصة- المعلمين في جلسات استمرت لمدة أربعة أسابيع في ولاية كونيتيكت ثم أرسلهم إلى الغرب. أعربت بيتشر عن اعتقادها بامتلاك المرأة لهدف سامٍ متمثل في تكوين الأطفال والمجتمع.

وجهات نظرها إزاء التعليم

اعترفت بيتشر بمسؤولية المدارس العامة في تعليم التنمية الأخلاقية والبدنية والفكرية للأطفال. شجعت بيتشر أيضًا على توسيع وتطوير برامج تدريب المعلمين، حاسمةً بأن التدريس أكثر أهمية للمجتمع من المحامين أو الأطباء. كانت بيتشر مدافعةً شديدةً عن إدراج التربية البدنية اليومية في التعليم، إذ طورت برنامجًا لأداء تمارين الجمباز على وقع الموسيقى. كما آمنت بشدة بفوائد القراءة بصوت عال.

النساء في مجال التدريس

آمنت بيتشر بامتلاك النساء لصفات متأصلة تجعلهن الجنس الأفضل في مجال التدريس. لاحظت بيتشر الإمكانات غير المستغلة للنساء المتعلمات عندما غادر الرجال سلك التدريس بهدف متابعة الأعمال التجارية والصناعية، وشجعت على تعليم النساء لسد الحاجة المتزايدة للمدرسين. اعتبرت بيتشر النساء معلمات بالفطرة، ونظرت إلى التدريس على أنه امتداد لدورهن المنزلي. نهضت بيتشر بالتدريس وحولته إلى عمل نسائي بحت عوضًا عن كونه مهنة يمكن أن تزدهر النساء فيها.[9]

مراجع

  1. أ ب ت https://en.wikisource.org/wiki/Woman_of_the_Century/Catherine_Esther_Beecher
  2. أ ب ت المؤلف: مارلين بيلي أوغيلفي — العنوان : The Biographical Dictionary of Women in Science — المجلد: 1 — الصفحة: 103 — الناشر: روتليدج (دار نشر)
  3. ^ معرف موسوعة بريتانيكا على الإنترنت: https://www.britannica.com/biography/Catharine-Esther-Beecher — باسم: Catharine Beecher — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017 — العنوان : Encyclopædia Britannica
  4. ^ معرف الشبكات الاجتماعية وسياق الأرشيف: https://snaccooperative.org/ark:/99166/w6zk5qs8 — باسم: Catharine Beecher — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017
  5. ^ باسم: Catharine Esther Beecher — معرف فيمبيو: http://www.fembio.org/biographie.php/frau/frauendatenbank?fem_id=2476 — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017
  6. ^ الناشر: Greenwood Publishing Group —
  7. ^ العنوان : Beecher, Lyman — نشر في: الموسوعة البريطانية نسخة سنة 1911
  8. ^ http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb12235473x — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — الرخصة: رخصة حرة
  9. ^ Beecher, Catharine Esther. 1841. A treatise on domestic economy, for the use of young ladies at home, and at school. Boston: Marsh, Capen, Lyon, and Webb.

وصلات خارجية

للمزيد حول المقال تصفح :